فصل: 8329- (ز): والبة بموحدة خفيفة بعد اللام الساكنة ابن حباب الأسدي الكوفي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.-مَنِ اسْمُهُ واسط:

.8324- واسط بن الحارث.

عن عاصم ونافع.
وعنه يوسف بن حوشب وعبد الله بن خراش.
مقل وله مناكير.
قال ابن عَدِي: عامة أحاديثه لا يتابع عليها.
عبد الله بن خراش: حدثنا واسط، عَن أبي الهذيل عن ابن عباس مرفوعا: لا يأكلن أحدكم من أضحيته.
عبد الله بن خراش: عن واسط عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: ما يقبل حج امرىء إلا برفع حصاه.
ابن خراش: عن واسط عن قتادة، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: لله عتقاء في رمضان عند كل فطر إلا من أفطر على خمر. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: واسط بن الحارث بن حوشب ابن أخي العوام من أهل واسط، يروي عن عطاء وقتادة ونافع، روى عنه عبد الله بن خراش بن حوشب نسخة مستقيمة تشبه حديث الأثبات.

.-مَنِ اسْمُهُ واصل وواضح:

.8325- واصل بن عطاء البصري الغزال [أَبُو حذيفة].

المتكلم البليغ المتشدق الذي كان يلثغ بالراء، فلبلاغته هجر الراء وتجنبها في خطابه.
سمع من الحسن البصري، وَغيره.
قال أبو الفتح الأزدي: رجل سوء كافر.
قلت: كان من أجلاد المعتزلة ولد سنة ثمانين بالمدينة ومما قيل فيه:
ويجعل البر قمحا في تصرفه... وخالف الراء حتى احتال للشعر.
ولم يطق مطرا والقول يعجله... فعاذ بالغيث إشفاقا من المطر.
وله من التصانيف: كتاب أصناف المرجئة وكتاب التوبة وكتاب معاني القرآن.
وكان يتوقف في عدالة أهل الجمل ويقول: إحدى الطائفتين فسقت لا بعينها فلو شهد عندي علي وعائشة وطلحة على باقة بقل لم أحكم بشهادتهم.
مات سنة إحدى وثلاثين ومِئَة. انتهى.
وقال المسعودي: هو قديم المعتزلة وشيخها وأول من أظهر القول بالمنزلة بين المنزلتين وكنيته أبو حذيفة.
وقال الجاحظ: كان بشار الشاعر صديق أبي حذيفة واصل وكان قد مدح خطبته التي نزع منها الراء ثم رجع عنه لما دان بالرجعة وكفر جميع الأمة لأنهم لم يتابعوا عَلِيًّا فسئل، عَن عَلِيّ فقال: وما شر الثلاثة أم عمرو.
قلت: وما أظن هذا إلا وهما في حق واصل.

.8326- واضح البصري.

عن الحسن.
مجهول. انتهى.
وقع في كتاب ابن أبي حاتم: واضح بن عيلان.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: شيخ روى عنه موسى بن إسماعيل.

.-مَنِ اسْمُهُ وافد وواقد ووالبة:

.8327- وافد بالفاء، أو بقاف هو ابن سلامة.

عن يزيد الرقاشي.
ضعفوه.
قال البخاري: روى الليث عن ابن عجلان عن وافد بن سلامة لم يصح حديثه.
قلت: سمع منه أيضًا ابن وهب وتأخر، روايته، عَن أَنس منقطعة.
وقال ابن عَدِي: وافد بالفاء أصوب. انتهى.
ولفظ البخاري في الضعفاء في باب واقد بالقاف: واقد بن سلام.
قال ابن يوسف: عن الليث عن ابن عجلان عن واقد بن سلام.
وقال السَّاجِي: حدث، عَن أَنس ويقال: إنه لم يلقه.
وقال ابن أبي حاتم، عَن أبيه: هو يروي عن يزيد وهو ثقة.
قال أبو محمد: يعني أن الرقاشي ضعيف، فما وجد في حديثه من الإنكار فيحتمل أن يكون من يزيد.
وذكره العقيلي، وَابن الجارود في الضعفاء.

.8328- واقد ابن الحافظ أبي يَعلَى الخليلي، يكنى أبا زيد.

تكلم ابن طاهر المقدسي في سماعه لسنن ابن ماجة من القاسم بن أبي المنذر الخطيب، انتهى.
قال ابن طاهر: حضرت عنده أول يوم فرأيت الورقة الأولى من الجزء قد قطعت وكتب عليها بخط طري فلم نسمع منه الكتاب إلى أن وصل أبو منصور المقومي فسمعنا منه.
قلت: وقد حدث عنه ابن طاهر في مصنفاته بشيء من تاريخ قزوين بروايته، عَن أبيه أبي يعلى.

.8329- (ز): والبة بموحدة خفيفة بعد اللام الساكنة ابن حباب الأسدي الكوفي.

قال أبو الفرج: كان ظريفا غزلا وصافا للشراب وللغلمان، هاجى بشارا وأبا العتاهية فلم يصنع شيئا.
وقال ابن أبي فنن: كان والبة صديقا لعلي بن ثابت وكان قدم الأهواز يمدح أميرها فوجد أبا نواس هناك وهو غلام فاستصحبه وعلمه النظم وكان يتهم به، وعنه أخذ أبو نواس النظم والمجون والفسوق.
وقال الفضل بن اليزيدي، عَن أبي سهلب: كان والبة ماجنا خبيث الدين وأنشد له شعرا في ذلك.

.-مَنِ اسْمُهُ والان ووبرة:

.8330- ذ- والان بن بيهس ويُقال: ابن قرفة العدوي.

روى عن حذيفة، عَن أبي بكر الصديق حديث الشفاعة مطولا.
روى عنه البراء بن نوفل.
قال الدارقطني في العلل: ليس بمشهور والحديث غير ثابت كذا قال! وقد قال ابن مَعِين: بصري ثقة.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وأخرج حديثه في صحيحه!.
قلت: وكذا أخرجه أبو عوانة وهو من زياداته على مسلم.

.8331- (ز): والان، قال: ذبح أهلي شاة.

روى عنه إسماعيل بن سميع.
قال ابن الجنيد عن ابن معين: هو غير والان بن قرفة صاحب حديث أبي بكر.
قلت: لعله الذي جهله أبو حاتم الآتي.

.8332- والان أبو عروة المرادي.

مجهول.

.8333- ذ- وبرة الكلبي:

أن طلحة والزبير جَلَدا في الخمر ثمانين.
قال ابن حزم في الإيصال: مجهول.
قلت: ذكرت له ترجمة في تهذيب التهذيب لأنه وقعت له رواية عند النسائي في الكبرى لهذا الحديث الذي ذكره ابن حزم بطوله.

.-مَنِ اسْمُهُ وثيمة:

.8334- وثيمة بن موسى [أَبُو حذيفة].

قال ابن أبي حاتم: حدث عن سلمة بن الفضل بأحاديث موضوعة.
قلت: فمنها: عن سلمة عن ابن سمعان، عَن الزُّهْرِيّ، عَن سالم، عَن أبيه، عَن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن لكل شيء معدنا ومعدن التقوى قلوب العارفين». سمعه من وثيمة أحمد بن إبراهيم بن ملحان وله عن مالك حديث منكر. انتهى.
وابن سمعان المذكور في الحديث الأول تالف ولفظ ابن أبي حاتم: كتب إلي أحمد بن إبراهيم عن وثيمة عن سلمة بن الفضل بأحاديث موضوعة.
وقال العقيلي: فارسي سكن مصر صاحب أغاليط روى عن كل.
وقال ابن يونس: يكنى أبا حذيفة وكان قد ثقل سمعه قليلا ولم يذكر فيه جرحا.
وقال مسلمة بن القاسم الأندلسي: كان راوية لأخبار الدهور وهو لا بأس به وله كتاب في الردة أجاد فيه وأكثر الرواية لكن فيه مناكير كثيرة ووقفت له على تصنيف كبير في المبتدأ وقصص الأنبياء وفي أثنائه أحاديث كثيرة مرفوعة يسوقها عند الأشباه والنظائر ويظهر لي أنه من أصلح ما صنف في ذلك الفن.
وقال الدارقطني في الغرائب: حدثنا الحسن بن رشيق حدثنا الحسين بن حميد بن موسى العكي حَدَّثَنا وثيمة بن موسى حَدَّثَنا مالك، عَن الزُّهْرِيّ، عَن سعيد بن المُسَيَّب، عَن أبي هريرة رفعه: من كانت عليه تبعة لأخيه فليتحللها منه في الدنيا قبل الآخرة حيث لا حمراء، وَلا بيضاء.
وقال: تفرد به وثيمة والمحفوظ في المعنى عن مالك عن سعيد المقبري، عَن أبي هريرة.

.-مَنِ اسْمُهُ وجه القانعة ووجيه:

.8335- وجه القانعة.

عن محمد بن مصفى الحمصي.
غمزه أبو عَرُوبَة.

.8336- وجيه بن هبة الله بن المبارك السقطي.

حدث، عَن أبي القاسم الربعي، وَغيره.
وقد تقدم أبوه [8242].
قال أبو القاسم بن عساكر: هو أدبر من أبيه.

.-مَنِ اسْمُهُ ورام والوركاني:

.8337- (ز): ورام بن أبي فراس بن ورام أبو الحسين.

كان في أول أمره من الأجناد يلبس القباء والمنطقة ويتقلد بالسيف ثم ترك ذلك وانقطع إلى العبادة.
ذكره ابن أبي طي في الإمامية وبالغ في إطرائه وذكر له كرامات وقال: مات سنة خمس وست مِئَة.

.8338- الوركاني.

شيخ حكي عنه أنه قال: أسلم يوم مات أحمد بن حنبل عشرون ألفا.
لا يدرى من هو، وَلا تابعه على هذا القول أحد ولو وقع هذا لتوفرت الهمم على نقل مثله.
فأما محمد بن جعفر الوركاني شيخ البغوي فصدوق لكنه مات قبل أحمد بن حنبل بمدة.

.-مَنِ اسْمُهُ وزير ووصيف:

.8339- وزير بن عبد الله الخولاني.

عن الزبيدي.
قال ابن حزم: منكر الحديث. انتهى.
ويظهر لي أنه الذي بعده [8340].